الأربعاء، 4 نوفمبر 2015

إستراتيجيه تقصى الويب Web Quest Strategy






إستراتيجيه تقصى الويب
Web Quest Strategy







يعتبر البحث عبر الإنترنت من النشاطات التي يمكن توظيفها لتخدم العملية التعليمية، والمشكلة أن البحث في محركات البحث مثل (جوجل وياهو) قد يُظهر عدد كبير من النتائج مما يُشتت الباحث في الحصول على المعلومة المطلوبة ويستغرق وقت أكثر من اللازم، وتزداد المشكلة عندما يبحث الأطفال أو المراهقين عن المعلومات في الإنترنت، فالنتائج لا تُراعي طبيعة الشخص القائم بعملية البحث، وإمكاناته وقدراته العقلية. ولذلك ظهر مفهوم الرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuest) لتوفير الاستخدام الأمثل للإنترنت في عملية إيجاد المعلومة.











مفهومها:


هي تلك الأنشطة التعليمية التي تعتمد في المقام الأول علي عمليات البحث في الانترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة محل البحث بأقل جهد ممكن و تهدف الويب كويست في الآن ذاته  لتنمية القدرات الذهنية ( الفهم و التحليل و التركيب , الخ )  لدي المتعلمين .




تاريخ الويب كويست :

بدأت  فكرة الويب كويست  بجامعة سان ديجو بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995 لدي مجموعة من الباحثين في قسم تكنولوجيا التعليم وعلي رأسهم العالم دودج بيرني , مارش توم, ثم أخذت الفكرة في الانتشار في كثير من المؤسسات التعليمية بأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية  وتتلخص الفكرة في بناء فعاليات وأنشطة موجهة تبحث في موضوع أو قضية معينة , ويعتمد الحل فيها علي مصادر المعلومات , وهي في معظمها مواقع  مقننة و متخصصة في شبكة الويب , ومنتقاة سابقا , كما يمكن أيضا استعمال مصادر تقليدية مثل الكتب والموسوعات و المجلات والأقراص المدمجة  , أو الاستعانة بأشخاص  لهم علاقة بموضوع البحث .







أهمية إستراتيجية تقصي الويب  (W. Q . S) :

تتحدد أهمية و مميزات إستراتيجية تقصي الويب في التعليم فيما يلي :
1-  تحفيز الطلاب علي التعلم الذاتي وفقا لمهاراتهم وقدراتهم , و بالتالي فهي تزيد من اهتمامهم و دافعتيهم للتعلم .
2-  تؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج (creative researchers) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.
3-  تطوير القدرات و المهارات التفكيرية العليا لدي الطالب , كالتحليل و التركيب و التقويم لان مهام الإستراتيجية لا تتطلب حفظ و استظهار المعلومات  و إنما تتطلب استخدام الخيال و التأمل  و الإبداع .
4-  تشجيع العمل التعاوني في انجاز المهام و في نقس الوقت لا تلغي الجهد الفردي للطالب.
5-  تناسب جميع مستويات الطلاب و تحتوي علي أنشطة تعليمية متنوعة , و بالتالي هي تراعي الفروق الفردية بين الطلاب في توزيع الأدوار داخل المجموعة الواحدة .
6-  تحول دور المعلم من ناقل للمعلومات إلي دور الميسر و المنظم لعمليتي التعليم و التعلم وعدم الاعتماد علي المعلم والكتاب المدرسي كمصدر وحيد للمعرفة , فالطالب هنا باحث عن المعرفة و ليس مستقبل لها .
7-  توسيع أفاق المتعلم و زيادة الخبرات التعليمية لدية من خلال  العمل الجماعي و الاستفادة من أراء الزملاء في المجموعة .
8-  تساعد في استثمار وقت و جهد الطالب , فالتركيز هنا يكون علي استخدام المعلومات و ليس مجرد البحث عنها  و بالتالي  تتاح الفرصة للمتعلم للتعبير عن آراءه و أفكاره في ضوء ما اطلع عليه من معلومات , وليس مجرد الحفظ و الاستظهار .
9- تصلح إستراتيجية تقصي الويب لجميع المراحل التعليمية وفي كافة المواضيع و التخصصات , وتدمج بين استخدام شبكة الويب و برامج الكمبيوتر الحديثة  في تقديم الطالب لنتائج بحثه 
10- تعمل علي توفير الاستخدام الآمن  للانترنت أو ما يسمي ب Comfort Level خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .
11-   تعزز في الطالب مبدأ الصدق مع النفس من خلال إتاحة الفرصة له لتقييم مجهوده و النتائج التي توصل إليها , و كذلك مبدأ الصدق مع الآخرين من خلال تقييمه لزملائه  في مجموعته أو في مجموعات أخري .



تكون الويب كويست من ست مكونات ومراحل متتابعة هى:

 http://eledresy.egyscholars.com/imagesmodul/sm46.gif  - المقدمة: وهى تنطوى على الفكرة البسيطة عن موضوع المحاضرة، وأهميتها والغرض من دراسته اوالتشويق لدراستها وجذب انتباهك عزيزتى الطالبة.
 http://eledresy.egyscholars.com/imagesmodul/sm46.gif - المهام: وفى هذا الجزء ستوزع أستاذة المادة عليكِ عزيزتى الطالبة أنتِ وزميلاتك المهام والأدوار التى ستقومون بها فى الرحلة المعرفية كأن يكون لكِ دور محدد فى جمع معلومات معينة أو تنظيم هذه المعلومات أو تحليلها أو عرضها على هيئة أشكال مختلفة كخرائط المفاهيم أو رسوم توضيحية، أو كتابتها على هيئة تقارير أو بحوث قصيرة...
 
http://eledresy.egyscholars.com/imagesmodul/sm46.gif - المصادر: فى هذه المرحلة ستقدم لكِ أستاذة المادة مجموعة مقترحة من المصادر الشبكية ذات الصلة الوثيقة بالموضوع الذى يُدرس (موضوع البحث) وقد تكون روابط مباشرة لهذه المواقع توصلك إلى المعلومات المطلوبة مباشرة.
 
http://eledresy.egyscholars.com/imagesmodul/sm46.gif - العمليات: فى هذه المرحلة يتم المباشرة بإجراء وتنفيذ العمل، كأن تنضمي إلى المجموعة التى تحددها أستاذة المادة، حيث تتنوع الأدوار داخل كل مجموعة فمنها ما يختص بالضغط على الروابط، ومنها يختص بالبحث عن مواقع أخرى ذات صلة بالموضوع، ومنها ما يختص بتنظيم البحث وعرضه بصورة لائقة.
 
http://eledresy.egyscholars.com/imagesmodul/sm46.gif التقييم: وسيطلب منكِ عزيزتى الطالبة فى هذا الجزء تقييم عملك من خلال جدول به بعض المحكات التقيمية حيث يتضمن تقييم أدائك، ومدى تعاونك مع زميلاتك، ومهاراتك التكنولوجية.
 
http://eledresy.egyscholars.com/imagesmodul/sm46.gif - النتائج: وهذا الجزء من الويب كويست يتضمن النتائج والغايات التربوية التى يتوقع منكِ ومن زميلاتك القيام بها واكتسابها بعد نهاية الرحلة المعرفية.


 










يمكن عزيزتى الطالبة وجه استفادتك من الويب كويست فى 

الأوجه التالية:

• الويب كويست نمط تربوى يساعدك على بناء معارفك وخبراتك فى مادة أصول التربية، وأى مادة أخرى.
• تشجع على العمل الجماعى وتبادل الآراء والأفكار بينك وبين زميلاتك بالإضافة إلى العمل الفردى.
• تمنحك فرصة استكشاف المعلومة لا حفظها واستظهارها، مما ينمي لديكِ مهارات التعلم الذاتي.
• تعزز لديكِ مهارات استخدام تكنولوجيا المعلومات وفى مقدمتها شبكة الانترنت الدولية.
• تنمى لديكِ مهارات البحث من جمع المعلومات وتفسيرها وتحليلها وعرضها وتقويمها.
• توفر لك عزيزتى الطالبة المسار الأمن لاستخدام الانترنت فى التعليم، وذلك من خلال توجيهك إلى الأهداف الموثوقة ذات الصلة بموضوع درسك وبحثك.

                                                       

                                                 نتيجة بحث الصور عن استراتيجيه تقصى الويب                                          


    Conclusion
                                      
العنصر الأخير في تصميم الويب كويست هو الخاتمة . وهو عبارة عن ملخص لفكرة الويب كويست أو الفكرة المحورية للويب كويست و التي تم البحث حولها . وفي هذا الجزء يتم تذكير المتعلمين بالمهارات التي سيكتسبونها  عند نهاية الرحلة  , و كذلك تشجيعهم علي إتمام  كل مراحلها و تحفيزهم علي الاستفادة من النتائج التي تم التوصل إليها .


المراجع (References)
http://homeeconomis.blogspot.com/2014/03/blog-post_9.html

للاطلاع على الموضوع اكثر زياره الرابط التالي :
http://kenanaonline.com/users/tamer2011-com/posts/576411

Video
وهنا تطبيق استراتيجية تقصي الويب في درس تطبيقات العدسات 
https://www.youtube.com/watch?v=FsOMzdtZ9nY


أمـــل زكريــا عــاتــي 
 Amal Zakarya Aati

1K4

هناك تعليقان (2):

  1. وهي ايضاً طريقة حديثة ورائعة لإشغال وتفعيل الطلبة لاستكشاف المعرفة بطريقة مخطط لها ومتسلسلة من خلال أنشطة تربوية ، ويكون فيها دور المتعلم اجابي كما كتبتي يا امل انها تتيح له الفرصة للتعبير عن آراءه و أفكاره في ضوء ما اطلع عليه من معلومات , وليس مجرد الحفظ و الاستظهار.

    نوره العنقري
    1k4

    ردحذف
  2. تسهيل عمليات بحث عن معلومات وسراع ايضا لكن هناك بعص سلبيات لان لا يوجد هناك تعلم غيرمباشرهذا قد يوثر على جانب الاجتماعي على الافراد ايضا ((وفاء العاطف))

    ردحذف